القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفي علي رجيم الماء لتقليل سعراتك الحراريه والمحافظه علي قوامك المثالي

 رجيم الماء؟

هل ثمة ما يسمى رجيم الماء فقط؟ الإجابة: لا يوجد ما يسمى رجيم الماء فقط أو رجيم الماء السريع. حيث لا يستطيع الإنسان أن يعيش على الماء فقط خلال الرجيم الغذائي, فالماء ببساطة ليس مصدر للطاقة. ثمة سؤال آخر, هل يمكن أن يساعد شرب الماء على تخسيس الوزن؟ الإجابة: نعم, ولا.

لا, إذا كان جسمك يحصل على الماء بما فيه الكفاية ويبقى رطباً, في هذه الحالة فلن يتأثر جسمك بالماء. لكن إذا كان جسمك لا يحصل على ما يكفيه من الماء مثل الكثير من الناس, فإن شرب الماء يمكن أن يساعد في الرجيم؟

وعلى موقع WebMD, طرح تقرير مفصل عن فوائد الماء للرجيم, حيث قالت "أماندا كارلسون" مديرة التغذية والأداء الرياضي بمركز "Athletes’ Performance" أن أغلب الناس بحسب خبرتها لا تحصل على ما يكفيها من الماء. وتؤكد أنه ربما يحصلون على نصف ما يحتاجونه فقط.


الماء والتمثيل الغذائي للرجيم

يؤكد "ترينت نيسلر" المدير الإداري لمركز "Baptist" للطب الرياضي في ناشفيل بالولايات المتحدة على أن الماء يشارك في جميع العمليات الحيوية بخلايا الجسم. وحينما يكون الجسم جافاً, فإن هذه الخلايا تعمل بكفاءة أقل ومن بين هذه العمليات, عملية التمثيل الغذائي أو الأيض. ويضرب نيسلر مثالاً بالسيارة إن كان لديها ما يكفي من البنزين, فإنها تعمل بكفاءة أكثر. ويوضح نيسلر أن التمثيل الغذائي هو عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بجسم الإنسان, لذلك فإن الجسم حينما يكون رطباً, فإن التفاعلات الكيميائيات تتم بسلاسة, ومجرد انخفاض رطوبة الجسم, يسبب انخفاضاً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي.

اهمية الماء في التمثيل الغذائي والرجيم
يتكون أغلب جسم الإنسان من الماء

 كيف يمكن أن يساعد الماء في الرجيم؟

إذا كنت تشعر بالجوع, فقد يكون الجسم جافاً, ويحتاج فقط إلى الماء. حاول شرب الماء وقتئذ بدلاً من تناول وجبة خفيفة. وقد أظهرت الدراسات أن تناول كوب من الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالشبع ومن ثم تناول كميات أقل من الطعام. 

شرب الماء قبل الطعام يخدم الرجيم

شرب الماء قبل الطعام يفيد في تخسيس الوزن

ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا الماء قبل وجبات الطعام في نظام رجيم غذائي, قد تناولوا 75 سعراً أقل عن غيرهم الذين لم يتناولوا الماء. وتخيل كيف يمكن أن يؤثر 75 سعراً مع كل وجبة خلال 365 يوم هي أيام السنة. فلو أنك فقط تشرب الماء قبل العشاء كل يوم, فإن هذا يوفر أكثر من 27 ألف سعر سنوياً, وهذا يعني تخسيس الجسم بمقدار 4 كيلوجرام فقط من الماء أثناء الرجيم.

 فوائد الماء لصحة الجهاز الهضمي

شرب المزيد من الماء لا يساعد فقط في الرجيم, ولكن أيضاً يساعد في الهضم بشكل صحيح. وتقول "رينيه ميلتون" مديرة التغذية التدريبية في برنامج "Sensei" للتخسيس عبر الجوال والإنترنت أن الماء يسمح للكليتين على العمل بشكل صحيح وتنقيتها بشكل جيد. ويساعد أيضاً الماء في عدم الحصول على الامساك. وتؤكد ميلتون على أن الناس الذين لا يحصلون على ما يكفيهم من الماء في الرجيم الغذائي, يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

وهذا ليس نهاية المطاف بالنسبة للماء, فإن أحد أهم أسباب حصوات الكلى هو جفافها نتيجة عدم الحصول على كميات كافية من الماء. حيث يتراكم الكالسيوم والمعادن الأخرى مشكلة الحصوات في الكلى.

ماهي الكمية التي تحتاجها من الماء في الرجيم الغذائي؟


كم يحتاج الجسم من ماء للرجيم
كان الخبراء يقولون قبل وقت سابق أن الإنسان يحتاج إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً, لكن هذا الأمر ليس ثابتاً ويتغير حسب حالة كل جسم.

ويقول "ترينت نيسلر" أن كمية الماء الكافية للجسم تعتمد على حجم الجسم ووزنه ومستوى النشاط الذي يمارسه الإنسان وكذلك المكان الذي يعيش فقط. ويشير نيسلر إلى أن الجسم يحتاج بين 30-60 مليليتر لكل كيلو جرام من الوزن. فإذا كان جسمك يزن حوالي 70 جراماً, فإن جسمك يحتاج بين 2-4 لتر يومياً. والعيش في مكان حار وأجواء حارة تجعل الإنسان يحتاج إلى الحد الأعلى من هذا الاحتياج مقارنة بمن يعيشون في مناخ بارد أو معتدل. ويمكن الاستدلال على ذلك بلون البول الذي إن كان لونه قاتماً, فهذا يعني أن الجسم جاف. لكن إذا كان لونه أصفر شفاف, فذلك يعني أن الجسم في حالة رطبة.

كيف يمكن أن تتناول المزيد من الماء؟


  1. اصطحاب زجاجة مياه معك في أي مكان في الشارع
  2. وجود كوب من الماء على مكتبك في العمل بشكل دائم
  3. وضع زجاجة ماء بجوار سريرك وشرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرة
  4. استبدال كوب سوف تشربه من القهوة أو الكولا بكوب من الماء
  5. تناول كميات قليلة من الماء على مدار اليوم. فإن تناول كميات كبيرة من الماء في وقت واحد لن يفيدك في شيء.

تعليقات