خلاصة تجاربي في عمل الكيكه واهم الخطوات لتحصلي علي افضل النتائج

75382hayah

– قبل أن تبدأي في عمل الكيكة، أدهني القوالب أو الصواني بالسمن، وقومي برشها بالدقيق أو تبطن بالورق الشفاف (لمنع التصاق الكيكة بالقالب).
– يشعل الفرن قبل البدء في عمل الكيكة.
– يجب مراعاة الدقة في أخذ المقادير، ويتم تنفيذ الطريقة.
– أن يكون العمل في مكان جيد التهوية.
– سرعة الانجاز في العمل، ويجب إدخال الكيكة في الفرن مباشرة بعد الانتهاء من عملها قبل أن يقل مفعول الخميرة.
– يجب أن لا تكون العجينة لينة أو يابسة أكثر من اللازم، لان إذا كانت العجينة يابسة أكثر من اللازم سوف يكون قالب الكيك قليل المسام (مكتوم)، وإذا كانت العجينة لينة أكثر من اللازم سوف تتسرب الفاكهة أو الزبيب في قاع الكيكة.
– يجب أن تكون حرارة الفرن متوسطة عند إدخال الكيكة حتى لا تحترق الطبقة الخارجية للكيكة قبل تمام النضج، ويجب مراعاة وضع القوالب أو الصواني المحتوية على فواكه أو زبيب فى الرف السفلي ، والقوالب أو الصواني الصغيرة في الرف العلوي.
– عند سكب العجينة في القوالب المجهزة، يجب ألا تزيد كمية العجين عن ثلثي القالب.
– يجب مراعاة إضافة الخميرة مع آخر ملعقة دقيق أثناء عمل الكيكة، ونخلطها بخفة حتى تتجانس العجينة تماماً.
– نقفل باب الفرن بخفة ولا نفتحه إلا قليلاً، وبعد دخول القالب في الفرن يجب عدم فتح الباب قبل 10 دقائق على الأقل، حتى لا يدخل إلى الفرن الهواء البارد.
– نغطي سطح الكيكة بورقة مزدوجة مدهونة بالزبد بعد إحمرار وجه الكيكة وقبل تمام نضجها.
– نختبر نضج الكيكة بغرز سكين رفيع في أحد جوانب الكيكة، فإذا أخرجنا السكين ووجدنا عليها عجين هذا يدل على عدم نضجها، وإذا غرزنا السكين واخرجناها دون أن يعلق بها شئ فهذا يدل على تمام نضجها، ويستدل على تماسك وسط الكيكة عند ضربها برفق تحدث صوتاً أجوفاً.
– يجب عدم تقطيع الكيكة إلا بعد أن تبرد تماماً حتى لا تتكسر.
– إذا أردتي الاحتفاظ بالكيكة لفترة طويلة ودون أن تجف، يجب تركها دون تقطيعا، وضعيها بعد أن تبرد تماماً في علبة بلاستيكية مغطاة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة