القائمة الرئيسية

الصفحات

الان استبدلي كريم واقي الشمس الخاص بكي بزيت الزيتون

هل زيت الزيتون واقي من الشمس ؟
زيت الزيتون واقي من الشمس بحسب خبراء يابانيين وجدوا أن دهن زيت الزيتون كمستحضر بعد التعرض للشمس يبطئ نمو الأورام حسب تقرير في مجلة New Scientist  ، وهو من يعتبر بديل واقي شمسي طبيعي .
في الحقيقة إن استخدام زيت الزيتون كواقي شمسي بحاجة لبعض التفصيل والشرح ، ذلك أن زيت الزيتون لا  يمكن أن يحمي من تخرب الجلد الذي يسببه التعرض للشمس، لكنه يعمل على إصلاح هذا الجلد ويحمي من سرطان الجلد.
إن أشعة الشمس فوق البنفسجية ضارة كالسجائر، التلوث، وشرب الكحول، وتسبب تشكيل الجذور الحرة التي تخرّب الخلايا.
وتساعد مضادات الأكسدة كفيتامين E والبوليفينول المتوافرة بكثرة في زيت الزيتون، على تنظيف الجسم من هذه الجذور، وقمع نشاطها.
قام باحثون من جامعة Kobe بتعريض جرذان بلا شعر، لثلاث جلسات أشعة فوق البنفسجية في الأسبوع، وبعد 5 دقائق من كل جلسة، قاموا بدهن الجرذان إما بزيت زيتون عادي، أو زيت زيتون اكسترا.
بعد 18 أسبوعاً، تعرضت الجرذان التي دهنت بزيت زيتون عادي الى نمو اورام في الجلد، لكن الجرذان التي دهنت بزيت الزيتون البكر الاكسترا، أخذت 6 أسابيع اضافية لظهور أي اشارات لنمو ورمي، كما كانت الأورام أصغر، والــ DNA في خلاياها الجلدية أقل تعرضاً للتخريب .
ويعتقد البعض بعدم وجود واقي شمسي آمن، حيث تقوم الشركات بصنع كريمات واقية للشمس وتدّعي أنها طبيعية، لكنها تحتوي على مواد كيميائية صناعية.
ويتساءل البعض عن مدى أمان معادن الوقاية من الشمس الطبيعية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك.
في الحقيقة إن واقي الشمس المكون من مواد كيميائية كأوكسيد الزنك يخلق هو نفسه جذوراً حرة وهو ما يسبب سرطان الجلد.
لا يمكن الامتناع أو تجنب التعرض للشمس في كل الأوقات، فأحيانا نضطر لذلك حيث يحتاج الجسم لأشعة الشمس لانتاج فيتامين D، لأنه من المستحيل الحصول على كمية كافية منه عن طريق الطعام. وواقي الشمس يعكس الأشعة التي يحتاجها الجلد لانتاج الفيتامين.
ولتجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة بين 11 صباحاً و3 ظهراً، والتخفيف من أثرها يمكن اتباع ما يلي:
1. التخطيط للقيام بالنشاطات الخارجية عند الصباح، وفترة ما بعد الظهيرة المتأخرة أو المساء.
2. اذا اضطررت لتكون تحت الشمس في ساعات الذروة، قم بتغطية نفسك، وارتداء ملابس او البقاء في الظل قدر المستطاع.
3. استخدام زيت الزيتون وزبدة الشيا لتغذية البشرة وابقاء نشاط الجذور الحرة تحت السيطرة.

تعليقات