المايكرويف كارثه تهدد حياتك وامراض لاحصر لها

خطورة تسخين الاكل فى الميكروويف 6 اطعمة احذروا تسخينها
خطورة تسخين الاكل فى الميكروويف تجعلنا دائما نتجنب عموما استخدام الميكرويف للتسخين ، لكن هناك اطعمة تصبح اكثر خطورة من غيرها اذا ما سخت داخل الميكرويف ، صحيح اننا نفضل أن نجد طعاماً في الثلاجة عند العودة ونحن جياع الى المنزل، ومعظمنا يقوم فقط بوضع هذا الطعام في المايكروويف بدون أدنى تفكير، لكن هناك عدد من الأطعمة التي لا يجب أبداً تسخينها بهذه الطريقة، لأن ذلك سيؤدي إلى المرض.
ان تناول الطعام المتبقي يمكن أن يكون صحياً وموفراً لاستهلاك معظم الطعام، حسب خبراء، لكن هناك أنواع من الأطعمة تصبح خطيرة عند التسخين خاصة في حال عدم تخزينها بشكل مناسب، وبدرجة الحرارة الملائمة.  وقد لا يكون المايكروويف لوحده هو الذي يشكل خطراً،  بل أيضاً التغيير في درجات الحرارة الذي يحدث عند ترك الطعام خارجاً ثم تسخينه.
لذلك عند التفكير بتناول الطعام المتبقي في الثلاجة، يتوجب الحذر وتجنب تسخين المأكولات الستة التالية في المايكروويف، لأنها قد تكون خطرة ، فما هي خطورة تسخين الاكل فى الميكروويف :
1. البطاطا
يمكن أن تسبب البطاطا تسمماً غذائياً عند تسخينها عند تركها مبدئياً لتبرد بدرجة حرارة الغرفة بعد طهيها للمرة الأولى، لأنه عند تركها تبرد بدرجة حرارة الغرفة تنمو بكتيريا تدعى بوتوليسم botulism، لذلك من الأفضل وضع البطاطا في الثلاجة مباشرة بعد طهيها، في حال عدم تناولها، فتسخينها بعد ان تبرد في الثلاجة لن يسبب أي مشاكل.
2. الدجاج
لا بأس من تسخين الدجاج لمرة واحدة في حال كان مبرداً، لكن القلق يكون في وضعه بالمايكروويف وعدم التأكد من طهوه كله بالتساوي. لأن المايكروويف أحياناً يطهو الطعام بشكل غير كامل أو متساوي ما يعني استمرار وجود البكتيريا في الدجاج.
3. الأرز
إذا تم ترك الأرز بدرجة حرارة الغرفة، من المحتمل أن يحتوي بويقات من البكتيريا، وتسبب تسمماً غذائياً، حسب جهة مختصة، إن وضع الأرز بالمايكروويف لا يمكن أن يقتل البكتيريا، لذلك من الأفضل تناول طبق الأرز كله، أو وضعه في الثلاجة مباشرة، ما يجعل تسخينه فيما بعد آمناً.
4. الفطر
الفطر من الخضار التي لا ينبغي تسخينها أيضاً، فهو يمكن أن يسبب انقباضاً للمعدة عند تسخينه بسبب وجود المغذيات الدقيقة فيها، لذلك من الأفضل انهاء وجبة الفطر في حينها، لأن البكتيريا تنمو عليه عند تركه بدرجة حرارة الغرفة.
5. الأطعمة التي تحتوي الكثير من الزيت
يمكن لكل الزيوت أن تقاوم مستويات مختلفة من الحرارة، لكن عندما تكون الحرارة زائدة ومبالغ فيها، فان الزيت ينتج أبخرة سامة ومواداً خطيرة تسمى الجذور الحرة، والتي تسبب أمراضاً كالسرطان.
لذلك ينبغي تجنب تسخين الأطعمة الزيتية بالمايكروويف في حال كانت محترقة أو متعرضة لحرارة عالية جداً.
6. حليب الأم
في حال كانت الأم مرضعة لطفل، يجب الامتناع عن تسخين حليب صدرها بالمايكروويف، فقد بينت دراسات أن المايكروويف يسخن حليب الطفل والطعام بشكل غير متساوي، ما يؤدي الى انتاج بقع ساخنة يمكن أن تحرق فم الطفل وحنجرته، حسب جهات معنية،
ويالعموم، عند تسخين الطعام، يجب التأكد من طهيهم قبلاً بدرجة حرارة عالية، وألا يتم تناول أي طعام متبقي مضى عليه أكثر من 3 أيام، للاطمئنان أن الطعام ما زال آمناً، ولم تتكاثر أي بكتيريا عليه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة