القائمة الرئيسية

الصفحات

خلاصة تجاربي في نجاح عجينة البيتزا نجاح ساحق



ربما تقولين لماذا أضيع الوقت طالما يمكنك شراء البيتزا المجمدة؟ أو حتى تناول البيتزا خارج المنزل، ولكن تأكدى أن البيتزا منزلية الصنع أضمن وأطعم لأنك صنعتيها بيدك، إذا كان صنع البيتزا قد يبدو من الصعب عليك فإن الأمر سيكون سهل وبسيط جدا بعد قراءة ما يلي لمعرفة أسرار نجاح البيتزا من أشهر الخبراء.
جميع عجائن البيتزا وصفات مختلفة، لكنها عادة كل منها لديها نفس المكونات: الطحين والخميرة والماء والملح والزيت، وربما بعض السكر.
 الطحين: بالنسبة لإستخدام الطحين يفضل الأبيض لجميع الأغراض، وعليك الوضع فى الإعتبار أنه سوف  يؤثر نوع الدقيق على كمية المياه على حسب هل يمتص الدقيق الخاص بك الماء أم لا؟
الخميرة: بالنسبة للخميرة يفضل إستخدام الخميرة الفورية الجافة، ومن المهم جدا إختيار نوع الخميرة  الجيد فهى أساس نجاح أى بيتزا أو أى عجين على الإطلاق، ويمكنك إختبارها أولا فى ماء دافئ مع القليل من السكر والإنتظار حتى تقوم بعمل فقاعات، وبذلك تكون صالحة للإستخدام، أما إذا لم تلاحظى شيئا فقد توقف مفعولها.
الماء: بالنسبة للماء  عليك إستخدام الماء الدافئ لأن الماء الساخن قد يقتل الخميرة ويوقف مفعولها .
زيت الزيتون البكر: يعطي هذالزيت للبيتزا طعم أفضل، وهذا ما يمنع وجود القشرة من طبقات البيتزا.
الملح: يعطي البيتزا قشرة صغيرة ونكهة مميزة للعجينة
السكر: لمسة من السكر لعجينة البيتزا تزيد من نشاط الخميرة، في حين يمكن للملح السيطرة علي  طعمه، وعلاوة على ذلك، فإن لمسة خفيفة من السكر تطري العجين الخاص بك، وخصوصا عندما يقترن مع زيت الزيتون.
دقيق الذرة: ليس كل وصفات البيتزا تستخدم دقيق الذرة، ولكن رش دقيق الذرة على الجزء السفلي  من البيتزا بحيث لا يلتصق بالصينية أفضل بكثير من الدقيق العادى، و يعطي البيتزا قشرة صغيرة ونكهة طيبة، و يمكنك إستخدام الدقيق العادي بالطبع كبديل عنه إذا لم يتوفر لديك.
لبن البودرة: يعطى لأى عجين طعم مميز وهو أيضا إختيارى يمكن الإستغناء عنه.
المقادير المظبوطة للبيتزا:
1 1/2 كوب طحين
3/4 كوب ماء دافئ
ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة سكر
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 ملعقة كبيرة لبن بودرة
ملعقة كبيرة خميرة “كيس خميرة فورية”
الطريقة:
-فى وعاء كبير إخلطى المقادير الجافة كلها سويا حتى يتم الإمتزاج جيدا
-ثم ضعى الزيت والماء وابدأى العجن.
-لفى العجينة جيدا وإعجنيها لمدة 7 دقائق عن طريق اليد إذا كنتى تفضلين ذلك أو بجهاز العجن”الكيتشن ماشين” الخاص بك على مستوى منخفض أو متوسط السرعة، إذا كان العجين الخاص بك رطب جدا، عليك أن تضيفى ما يصل الى 1/4 كوب إضافى من الطحين.
-ينبغي أن يكون العجين الخاص بك على نحو سلس ومرن، وللتأكد عليك وكزه بإصبعك إذا كان يستبعد ببطء مرة أخرى، فقد أصبح العجين جاهز لتركه للإرتفاع .
-الحفاظ على العجين على شكل كرة ووضعها في وعاء خلط كبير ويغطي بإحكام بالإغطية البلاستيكية وتركها حوالى ساعة والسماح لها لترتفع في بيئة دافئة.
-إذا كنتى على عجلة ربما عليك تسخين الفرن ثم إطفاؤه وإبقاء الباب موارب قليلا وستكون هذه البيئة مناسبة لإرتفاع العجين فى حوالى نصف ساعة.
-بعد إرتفاع العجين اضربى العجين لكمة للإفراج عن الهواء الموجود بداخله، وهى خطوة مهمة حتى تصبح البيتزا هشة ولذيذة
– على سطح المطبخ رشى دقيق الذرة وافردى العجينة على شكل دائرة وضعى القليل من زيت الزيتون فى الصينية وضعيها فيها وأكلمى مساواة العجينة داخل الصينية.
-فرغى الهواء مرة أخرى بواسطة غرس شوكة فى البيتزا
-ابدأى بإعداد الطبقة المفضلة لديك، من الصلصة والخضروات واللحم أو التونة أو الدجاج أو السجق، مع إضافة الفلفل والطماطم والمشروم والزيتون ثم الجبن ويفضل الموتزريلا.
-ادهنى الأطراف بزيت الزيتون بواسطة فرشاة أو حتى بإصبعك وذلك حتى تقى الأطراف طرية ولذيذة، ويمكنك لف الأطراف  وحشيها بالجبن إذا كنتى تريدين ذلك.
– ضعيها فى الفرن على درجة حرارة 180 لمدة من ثلث إلى نصف ساعة.
-قدميها فورا ساخنة جدا
-وبالهنا والشفا

تعليقات