طريقه جديده لعمل الخبز الأسمر الصحي لتفتيت الدهون

الخبز الأسمر للريجيم

الحبوب الكاملة من العناصر الأساسية التي لا بد من توافرها خلال أنظمة الريجيم المختلفة، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم. وعلى عكس الدقيق الأبيض المستخدم في العديد من الأطعمة المصنعة، فتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، الفيتامينات والمعادن، كما أنها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. وإلى جانب فوائدها العديدة لصحة الجسم، فتتميز منتجات الحبوب الكاملة أيضًا بمجموعة متنوعة من النكهات الغنية والقوام المثالي.
بعيدًا عن تناول الخبز الأسمر بهدف خسارة الوزن الزائد، فإن الخبز الأسمر من الخيارات الصحية التي ينصح خبراء التغذية بتناولها كبديل للخبز الأبيض. فقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فتحتوي منتجات الحبوب الكاملة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على توازن مستويات الإنسولين في الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.
كما يساعد الخبز الأسمر كذلك على تقوية صحة القلب والوقاية من أمراض الأوعية الدموية. وقد أكد الباحثون أن تناول 3 حصص يوميًا من منتجات الحبوب الكاملة يقي من أمراض القلب نظرًا لقدراتها الفعّالة لخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL.
استخدمي الحبوب الكاملة لتحضير العديد من الأكلات الصحية والتي من أهمها وأشهرها الخبز البني. فهو لذيذ وخالي من الجلوتين تمامًا. استخدمي شرائح الخبز البني لتناول وجبة إفطار صحية وخفيفة تشعرك بالشبع طوال اليوم وتمدك بالطاقة اللازمة.
إليكِ طريقة تحضير الخبز الأسمر من دقيق الحبوب الكاملة للريجيم.

المكونات المستخدمة:

4 كوب دقيق أسمر.
300 مل ماء دافئ.
2 ملعقة صغيرة خميرة فورية.
2 ملعقة صغيرة ملح.
دقيق القمح الأسمر لفرد العجينة.
2 ملعقة كبيرة شوفان مجروش.
½ ملعقة صغيرة ملح مذوبة في 2 ملعقة ماء.

طريقة التحضير:

1- تذوب الخميرة الفورية في الماء الدافئ وتترك في مكان دافئ حتى تتفاعل.
2- يخلط الدقيق الأسمر مع الملح، ثم تضاف الخميرة مع العجن لبضع دقائق للحصول على عجينة ملتصقة قليلًا، تترك جانبًا لمدة 5 دقائق.
3- على سطح أملس، يرش القليل من الدقيق الأسمر، ثم تفرد العجينة وتفرد باليد لمدة 10 دقائق حتى تصبح غير ملتصقة.
4- بعد ذلك، يلم العجين على هيئة كرة وتغطى وتترك لمدة ساعة كي تختمر جيدًا.
5- بعد أن يتضاعف الحجم، تعجن العجينة قليلًا ثم تكور وتوضع في قالب الخبز بعد أن ترش بالدقيق الأسمر وتترك لتختمر مرة أخرى مع تغطيتها لمدة 40 دقيقة.
6- في النهاية، يدهن سطح العجينة بمحلول الملح مع رش الشوفان المجروش قبل أن تدخل الفرن.
7- تخبز العجينة في فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج واحمرار الوجه.
8- بعد تمام النضج، يخرج الخبز من الفرن ويترك حتى يهدأ تمامًا على شبكة رفيعة، ثم يقطع ويقدم ساخنًا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة